كيف يمكن للطلاب الاحتفاظ في ذاكرتهم بما ذاكروه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف يمكن للطلاب الاحتفاظ في ذاكرتهم بما ذاكروه؟

مُساهمة من طرف ابوهادي في الأربعاء 23 أبريل - 18:43:30

السؤال هو كيف يمكن للطلاب الاحتفاظ في ذاكرتهم بما ذاكروه؟

هل تحتاج المواد النظرية التي يدرسها طلاب وطالبات القسم الادبي الى خصوصية وآلية معينة في المراجعة تحول دون تبخرها من الذاكرة؟
وكيف يمكن معالجة بعض العيوب والعثرات التي يواجهها ابناؤنا الطلاب والطالبات خلال مراجعتهم لدروسهم؟
وايضا كيف يمكن لابنائنا الطلاب والطالبات الاحتفاظ في ذاكرتهم بما ذاكروه؟

وهل يحتاج الامر الى تلقين وتكرار ام الى فهم وتفكير واستيعاب؟

ولماذا يكون الحفظ التلقيني عقيم الجدوى بينما الفهم والاستيعاب هو الجدير بتحقيق ذاكرة قوية؟

ماهي النصائح التي يمكننا ان نقدمها لابنائنا الطلاب والطالبات لدى مراجعتهم المواد التي درسوها؟

السيد محمد الخليفي رئيس توجيه المواد الفلسفية يقدم هذه النصائح في الحوار التالي:

ما هي أبرز نصائحكم لكيفية استيعاب الطالب للمادة عند المراجعة؟

- اول نصيحة نقدمها للأبناء الطلاب هي: (اقرأ من اجل الفهم) (افهم ما تقرأ)‚
ان القراءة من اجل الفهم تمكنك من تحصيل المعنى‚ واذا تم لك ذلك اصبح المعنى جزءا من بنائك المعرفي جزءا من خبرتك‚ ومن ثم فإنك تستطيع ان تسترجعه بسهولة‚ وان تعبر عنه بعباراتك‚ عكس ذلك‚ القراءة التي تنشد الحفظ فقط‚ فهذه بالاضافة الى كونها تستغرق وقتا طويلا‚ عرضة للنسيان‚
وقراءة الفهم تتطلب منك تحليل المادة المقروءة‚ وتحديد افكارها الرئيسة والفرعية‚ وتبين العلاقات بين تلك الافكار‚ وتحديد الاسباب والنتائج المتضمنة في المادة‚ واثناء تلك القراءة تأكد من معاني المفردات‚ ومن المفاهيم والمصطلحات التي تعرض لك‚
وقراءة الفهم تبدأ بقراءة اولى للموضوع تحاول بها ان تتعرف على الموضوع وتألفه‚

بعد القرءة الاولى حاول اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: اطرح على نفسك السؤال التالي: ما الموضوع الذي قرأته؟

انت هنا لا تسأل سؤال تفصيليا‚ وانما سؤالا عاما‚
لاحظ ان الموضوع قد يكون بَابا كاملا من عدة صفحات او يكون جزءا من باب في صفحة واحدة او صفحتين‚ والاجابة هي عنوان الموضوع الذي تدرسه‚ فلو كنت تدرس مثلا الباب الخامس في مادة علم النفس فإن موضوع دراستك هو (النمو النفسي) وهذا يقع في عشر صفحات تقريبا‚ وقد يكون موضوع دراستك جزءا من هذا الباب كان يكون: (العوامل المؤثرة في النمو النفسي)‚ وهذا الموضوع في حدود الصفحة‚ وقد يكون اقل من ذلك‚ اي احد العوامل المؤثرة في النمو النفسي‚

الخطوة الثانية: اطرح على نفسك السؤال التالي: ما عناصر الموضوع؟ وليكن الموضوع هو النمو النفسي‚ انت هنا انتقلت الى مستوى اكثر تفصيلا من سابقه‚ لكنك مازلت في الحدود العامة للموضوع‚ في هذه المرحلة حاول ان تسجل في ورقة خارجية عناصر الموضوع الرئيسية‚ (قد تحتاج ان تلقي نظرة سريعة على مكونات الموضوع الرئيسي) ثم طابق بين ما كتبت وبين تلك الموجودة في كتابك المدرسي‚ سوف تصل الى ان عناصر الموضوع هي كالتالي:

1 - معناه‚ 2 - تعريفه‚
3 - مبادئه العامة‚
4 - العوامل المؤثرة فيه
5 - مراحله‚

لاحظ انك اختصرت العشر صفحات في خمسة عناصر‚ من السهل عليك ان تتذكر هذه العناصر الخمسة‚ أليس كذلك؟! انك ما زلت في البداية‚ لكنها بداية جيدة‚

الخطوة الثالثة: انتقل الآن الى خطوة اعمق من السابقة‚ واكثر تفصيلا‚ لنأخذ العنصر الخامس (مراحل النمو)‚

اطرح السؤال التالي: ما مراحل النمو؟ سوف تصل الى الجواب التالي: مراحل النمو هي:
1- الجنينية‚
2- الطفولة‚
3- المراهقة‚

تعمق اكثر ! خذ مرحلة المراهقة على سبيل المثال اقرأ الموضوع «المراهقة» قراءة ثانية لاحظ ان عدد صفحات الموضوع ثلاث تقريبا وانك سبق ان قرأته قراءة اولى‚ بعد ذلك اسأل: ما العناصر التي يتكون منها الموضوع «المراهقة»؟ سجل اجابتك في ورقة خارجية‚ طابق بين ما كتبت وبين الكتاب‚ سوف تصل الى التالي:
1- معنى وتعريف المراهقة‚
2- مظاهر النمو‚
3- العوامل المؤثرة‚

تعمق اكثر ! اقرأ الموضوع «معنى وتعريف المراهقة» مرة ثالثة لاحظ ان عدد صفحات الموضوع اقل من صفحة وانه سبق ان قرأته مرتين انت الآن اكثر ألفة بالموضوع‚ انت الآن تقرأ قراءة تفصيلية تحليلية حاول ان تحدد الافكار التي يتضمنها العنصر الاول «معنى وتعريف المراهقة»‚ سجلها في ورقة خارجية‚ سوف تجد ان الافكار التي يحاول ان يبرزها الكتاب في هذا الجزء هي كالتالي:
1- معنى البلوغ‚
2- تعريف المراهقة‚
3- العوامل المؤثرة في سن البلوغ‚
4- العلاقة بين نضج المراهق والعوامل البيئية ونوع السلالة‚

اطرح الاسئلة التالية: ما معنى البلوغ؟ ما تعريف المراهقة؟ ما العوامل الموثرة في سن البلوغ؟ ما العلاقة بين نضج المراهق والعوامل البيئية؟ ما العلاقة بين نضج المراهق ونوع السلالة؟

دون اجاباتك‚ تأكد من صحتها‚

اطرح على نفسك اسئلة اخرى مثل: ما الفرق بين البلوغ المراهقة؟
انتقل الآن الى العنصر الثاني «مظاهر النمو» حدد هذه المظاهر‚
انتقل الى العنصر الثالث «العوامل المؤثرة في النمو الجسمي‚‚ الخ» حدد تلك العوامل‚

اطرح الاسئلة التالية: ما مظاهر النمو الجسمي؟ ما العوامل الموثرة فيه؟ ما مظاهر النمو العقلي؟ ما العوامل المؤثرة فيه؟ ما مظاهر النمو الانفعالي والاجتماعي؟ ما العوامل المؤثرة فيه؟

دون اجاباتك‚ تأكد من صحتها‚
اطرح اسئلة اخرى مثل علل (الرياضة ــ التغذية ــ النوم) ضرورية للمراهق‚ علل: ضرورة فهم المراهق لطبيعة تغيرات جسمه‚ ابحث عن الاجابة اكتبها استمر في طرح الاسئلة على كل فقرة وعنصر‚ نوّع من صيغ الاسئلة استعن باسئلة الكتاب المدرسي استعن باسئلة الاعوام السابقة استعن باسئلة المعلم صحح اجاباتك‚
لاحظ ان كتابتك للاسئلة وكتابة حلها تضعك في نفس الموقف الاختباري تمنحك الثقة في نفسك وتزيل عنك القلق تمكنك من هضم المادة من التفوق!

طبق نفس الطريقة على مادة الفلسفة اقرأ قراءة كلية حدد الافكار الرئيسية‚ اقرأ قراءة تفصيلية اطرح اسئلة‚‚ اجب عنها تأكد من اجابتك‚‚الخ‚

تدرب على حل اسئلة النصوص

اتبع الخطوات التالية:

1 ـ اقرأ النص قراءة أولى‚‚ حاول ان تفهم الموضوع الذي يتحدث عنه النص سجله في ورقة خارجية‚
2 ـ اقرأ النص قراءة ثانية‚
3 ـ اسأل نفسك: ما الافكار الرئيسية للنص؟ هل يطرح النص امثلة؟ هل يطرح حججا؟ هل يقدم اسبابا ونتائج؟ هل توجد في النص اكثر من وجهة نظر؟ وما وجهة نظر كاتب النص؟ سجل اجاباتك‚
4 ـ الآن اقرأ الاسئلة التي تعقب النص‚ حل الاسئلة‚ تأكد من حلك‚‚ اسأل زميلك‚‚ اسأل معلمك‚

ملاحظة هامة: لا تقرأ اسئلة النص قبل قراءة النص وتحليله) ان قراءة الاسئلة قبل قراءة النص سوف تؤدي الى تشتيت ذهنك‚ سوف يربكك تحليل النص وفهمه سوف تساعدك على فهم السؤال ومعرفة الاجابة‚ حاول ان تضبط وقتك بالساعة سجل الوقت عند بداية القراءة ثم سجله عند الانتهاء كرر نفس الشيء عند القراءة الثانية سجل الوقت عند بداية حل اسئلة النص وعندء الانتهاء اعط نفسك نصف ساعة تقريبا لقراءة النص وحله فهذا هو نفس الوقت المتاح لك في يوم الاختبار‚

ما اسباب شكوى الطلاب من صعوبة مادة الفلسفة؟ وكيف يمكن التغلب على هذه الصعوبات؟

ـ المادة الفلسفية التي يدرسها الطلاب ليست صعبة بالصورة التي يشاع عنها‚ هي مثل المواد الاخرى في حاجة الى بذل
الجهد في تحصيلها‚ والتحصيل الجيد يقــــوم كما ذكرت على الفهم الجيد‚ وهذا يتطلب من الطالب ابتداء ان يحضــــر درسه‚ وان ينتبه الى معلمه‚ وان يحل واجباته وان يذاكر دروسه اولا بأول وان يخصص لدراســته الزمن المناسب‚ فإذا فعل ذلك زالت صعوبة المادة‚

لماذا يصف البعض دراسة المواد النظرية بأنها سريعة التبخر؟

ـ لا ادري من اطلق عليها ذلك! لكن الذي اعرفه انه اذا تعامل معها الطالب بطريقة الحفظ الصم فانها بدون شك سوف تتبخر بسرعة وينساها الطالب‚ اما اذا حاول فهمها وادرك معانيها فانها سوف تصبح جزءا من خبرته المعرفية وربما لا ينساها ابدا!‚

ماذا تقول للطلاب للتعامل الجيد مع اسئلة الامتحان؟

ـ اقول: اقرأ الاسئلة قراءة جيدة‚ ابدأ بالاجابة عن السؤال الذي تعرفه اكثر‚ تأكد من المطلوب‚ لا تختصر حيث المطلوب هو الشرح‚ ولا تشرح حيث المطلوب هو الاختصار‚ اذا طلب السؤال مثالا‚ اكتب مثالا‚ واذاطلب توضيحا وضح بعبارات او بأمثلة‚

لا تكتب اجابتين مختلفين لنفس السؤال‚ لا تشطب ايا من اجاباتك‚ دع ذلك للمقدر‚ فربما كانت اجابتك تستحق درجة اكثر مما ظننت فتضيع عليك بشطبها‚

ورقة الاجابة كافية‚ لذلك اكتب كل سؤال في صفحة‚ اذا غاب عنك جزء من سؤال اكتب رقم الجزء او حرفه واترك له مساحة مناسبة‚ كتابة اجزاء من اجابة سؤال في مكان اجابة سؤال آخر تربك المقدر‚ وقد لا يشاهدها فتضيع منك درجة انت في حاجة اليها‚ لذلك اكرر اكتب كل اجابة في صفحة منفصلة‚ تعامل مع اسئلة النصوص كما تدربت عليها (كما سبقت الاشارة)‚

راجع اجاباتك مرة واخرى وتأكد من انك لم تنس شيئا لا تغادر صالة الاختبار قبل انتهاء الوقت‚ وقت الاختبار هو للاجابة عن الاسئلة لا تخرج قبل ان تتأكد من انك اجبت عن جميع الاسئلة.

اتمنى لجميع طلابنا الاعزاء التوفيق والنجاح الباهر

مع اجمل تحياتي ...........
__________________
avatar
ابوهادي
مراقب

عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى